دور المعلم وكفاياته المهنية في إدارة الصف ومواجهة مشكلات السلوك الصفي

المؤلفون

1 الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة كلية التربية جامعة طنطا

2 الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية جامعة طنطا

3 الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية - جامعة طنطا

4 مدرس بقسم التربية المقارنة كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف المشروع إلى  التعرف على أدوار المعلم المتعددة داخل الصف ، دراسة المهارات والكفايات التى يجب أن تتوافر لدى المعلم ليقوم بواجياته، التعرف على مشكلات السلوك الصفى ،تحديد الآليات والمقترحات والاجراءات التى تمكن المعلم من مواجهة مشكلات السلوك الصفى ، واعتمد المشروع على المنهج الوصفي التحليلي الذي يركز على وصف الظاهرة في الوقت الحالي وتحليلها
وتوصلت نتائج المشروع إلى وجود مشكلات سببها المعلم ومشكلات سببها التلميذ ومشكلات سببها الإدارة  ،و أكثر مشكلات الإدارة الصفية تتمثل  فى السرحان ، والسلوك العدواني، والفوضى وعدم الانتظام،وإهمال الواجبات اليومية، والصخب ،والصراخ ،والغياب ،والسرقة ،  يوجد ضعف فى إعداد المعلمين لمواجهة المشكلات الصفية .

الكلمات الرئيسية