أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران على مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

1 الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية - جامعة طنطا

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية، من خلال بناء تصور تدريسي قائم على هذه الاستراتيجية وتطبيقه على عينة من التلاميذ. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم العينة وكان عدد العينة (٢٠) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في جميع مهارات القراءة المستهدفة (مثل التمييز الصوتي، الفهم القرائي، الطلاقة)، مما يؤكد فاعلية استراتيجية تدريس الأقران في تحسين هذه المهارات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وقد أوصى البحث بتضمين هذه الاستراتيجية في خطط التدريس لمعالجة صعوبات القراءة لدى تلاميذ هذه الفئة

الكلمات الرئيسية