أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات فى تدريس الفلسفة على تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية - جامعة طنطا

2 استاذ المناهج طرق التدريس مدير المركز الدولى لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة طنطا

المستخلص

إن قدرة الأمم على توفير السعادة لأبنائها تقاس بما لديها من ثروات بشرية واعية وقادرة على الإنتاج والتنظيم والإبداع، ومن هذا المنطلق كان التعليم ومازال ضرورة
لتنمية الشخصية الإنسانية.
أدت طبيعة العصر الذي نعيش فيه، وما اتسم به من سرعة التغيرات التكنولوجية والاجتماعية إلى ضرورة البحث عن عدد من الإستراتيجيات التعليمية الجديدة التي تستطيع أن تفي بمتطلبات ذلك العصر، وهذا ما دفع التربويين في جميع البلدان إلى ضرورة تبني عدد من الإستراتيجيات التعليمية الجديدة والتي تستطيع أن تزيد من دافعية الطلاب تجاه المادة الدراسية، وكذلك تزيد من درجة التحكم الذاتي لهم، ومن بين تلك الإستراتيجيات التي أثبتت فاعليتها في هذا المجال استراتيجة التعلُّم المتمركز حول المشكلة