المجلة المصرية للبحوث الإجرائية والبينية، مجلة دورية علمية دولية مُحکَّمة ربع سنوية تصدر عن وحدة النشر العلمي، بكلية التربية، جامعة طنطا. تحت إشراف هيئة علمية من الأساتذة والمتخصصين ذوي الخبرة والکفاءة من داخل وخارج الوطن، وبمتابعة من هيئة تحکيم ذات کفاءة تشکل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. 

متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأکاديمية المحکمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان البحوث الإجرائية والتى تهتم بالمعلم بهدف تطوير مستواه، وكذلك التنمية المهنية المستدامة للمعلمين لإيجاد عدد من الحلول التي تواجه القضايا والمشكلات التعليمية (التربوية – النفسية – الاجتماعية – المادية). وتوافقا مع العديد من مبادرات ومشروعات وزارة التعليم العالى نحو تطوير كليات التربية، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات المعلمين ومهاراتهم مما ينعكس بشكل مباشر على النهوض بالمستوى التعليمي للطلاب وبالمنظومة التعليمية بالدولة، مشيرًا إلى أن كليات التربية جزء لا يتجزأ من عملية التطوير لمسئوليتها المباشرة عن إعداد المعلمين، ومؤكدًا أهمية مواءمة برامج إعدادهم مع جهود الإصلاح الوطنية ومتطلبات المرحلة الحالية والمناهج الجديدة؛ لتطبيق أفضل الممارسات في هذا الشأن، وكذلك بناء قدرات المعلمين وتعزيز مهاراتهم؛ لدعم تعلم الطلاب وتطوير إصلاح التعليم 2.0، وذلك من خلال توفير برامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثناء التدريس، بالإضافة إلى تحسين جودة تعليم المعلمين في الجامعات المصرية.

وتعد المجلة بمثابة فرصة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا و الباحثين من جميع بلدن العالم لنشر إنتاجهم العلمي، والمواد العلمية التي لم يسبق نشرها، بالعربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، وتشمل (البحوث الأصيلة: التطبيقية و النظرية، وتقارير البحوث، ومشاريع التخرج، وتقارير المؤتمرات واللقاءات و الندوات والمنتديات وورش العمل، وملخصات الرسائل العلمية، والنشاطات الأکاديمية الأخرى ذات العلاقة بالبحث الإجرائي). کما ترحب المجلة بنشر عروض الکتب المنشورة حديثًا في مجال المجلة.

وترتكز موضوعات المجلة على (البحوث الإجرائية، بحوث الفعل، البحوث البينية، تميز المعلم، الابتكار في التدريس والتعلم، التصميم التعليمي والمنهجية، التعلم الإلكتروني، تعليم المعلم، تكنولوجيا التعليم، بيئة التعلم، تقييم الممارسات التعليمية، أبحاث الفصول الدراسية).

 

الدليل المختصر لإعداد البحوث الإجرائية والبينية

العدد الحالي: المجلد 1، العدد 1، يوليو 2025 (يوليو) 

دور المعلم وكفاياته المهنية في إدارة الصف ومواجهة مشكلات السلوك الصفي

الصفحة 1-13

أيه محسن أحمد محمد؛ ألاء عبد الفتاح محمد مختار؛ أحلام ابراهيم محمد أحمد؛ إسراء أحمد الهلبي؛ أماني طاهر الهنداوي؛ انجي منصور عبدالمنعم محمد محضي؛ احمد نبيل عبدالعزيز نمر؛ داليا وجيه


أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران على مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية

الصفحة 14-41

نادين ناصر مصطفى شحاته؛ همت مصطفى زكى الهيتمى؛ نورا أحمد جابر سويلم؛ فيبى حبيب عبدالمسيح؛ فاطمة عبد الله صديق؛ منى أحمد عبد المجيد عبدالحى؛ دعاء فتحي مجاور


أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات فى تدريس الفلسفة على تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

الصفحة 42-101

اثار عبد الحسيب احمد القصراوي؛ تسنيم أحمد محمد ثابت عبدالقادر؛ منال عادل عبد الحـــــــــليم علام؛ رنا عـــــــــــادل علي ســــــــــــــــــلام؛ داليا محمود ابراهيم خــــــــــضر؛ زينب محمد ابــــــــــــــراهيم مجــاهد؛ هدى محمد احـــــــــــــــــمد بدوى؛ ايمان صبــــــــحي عبدالحليم النــجار؛ عبدالرحمن أمين


القصص الفلسفى مدخل لتنمية التخيل لدى طلاب المرحلة الثانوية

الصفحة 102-149

هاجر السيد حامد عبدالله؛ فاطمة وليد فرح حفنى؛ ماجدة شريف طلعت شلبى؛ مريهان جمال محمد النجار؛ ايمان عبدالفتاح حبيب؛ فيروز وليد سعد؛ نورهان ايمن خفاجى؛ منار على العيد؛ عبدالرحمن أمين رمضان


معلومات عن المنشور

الناشر
جامعة طنطا، كلية التربية، وحدة النشر العلمي

رئيس التحرير هيئة التحرير أعضاءالهيئة الاستشارية
أ.د/عبدالرحمن أحمد الأحمد أ.د/ عمر علوان عقيل أ.د/ علي أنور محمد عامر أ. د/ عامر بن عبدالله سعيد الشهراني أ.د/عبد الرؤف محمد عبد الرؤف بدوى أ.د/ آمال عبد السميع مليجى باظة أ.د/ عبد الرؤوف محمد عبد الرؤوف الفقي أ.د/ عبد الوهاب محمد كامل السيد أ.د/أحمد سامى زكي محمد أحمد منصور أ.د/ إبراهيم الشافعى الشافعى إبراهيم أ.د/ ثناء مليجي عودة أ.د/ مصطفى احمد عبدالحليم صادق أ.د/ أبو زيد سعيد محمد الشويقي أ.د/ عيد جلال أبو حمزة أ.د/إيمان عبد الرحيم عبد الرؤف صحصاح أ.د/أحمد بن حمد الربعاني أ.د/ أحمد عابد طنطاوي أ.د/فتحية سيد محمود الفرارجى أ.د/ عزة عبد الرازق عبد ربه أ.د/برهامي عبد الحميد محمود زغلول أ.د/ أحمد عبدالفتاح عياد
المحرر الفني سكرتير التحرير
حجم الإصدار
ربع سنوية
الترقيم الدولي الموحد الإلكتروني

البحث